سيارات الجولف من فوكس فاجن الألمانية ثاني أكثر السيارات مبيعاً بتاريخ السيارات لن تحتاج أكثر من بضع ساعات استخدام للجولف لتحبها وتقدر براعة...
سيارات الجولف من فوكس فاجن الألمانية ثاني أكثر السيارات مبيعاً بتاريخ السيارات
لن تحتاج أكثر من بضع ساعات استخدام للجولف لتحبها وتقدر براعة الهندسة الألمانية والاهتمام الهائل بالتفاصيل.
بدأت شركة فولكس فاجن الألمانية بصناعة سيارة الجولف قبل 44 سنة (أي في عام 1974)، تم صناعة سيارة الجولف خلال ال 44 سنة من 7 أجيال مختلفة، حققت الشركة مبيعات كثيرة تزيد عن 30 مليون مركبة، وذلك حتى سنة 2014، حيث تعد سيارة الجولف من أكثر السيارات مبيعاً من شركة فولكس فاجن وثاني أكثر سيارة مبيعاً في التاريخ بعد سيارة تويوتا كورولا. وسيارة جولف 3 هي الأكثر مبيعاً لشركة فولكس فاجين جولف حيث تم بيع منها أكثر من 25 مليون سيارة.
شركة فولكس فاجن باشرت بتصميم سيارة جولف الكهربائية منذ عام 2008، لكن أول إنتاج من هذه السيارة كان في عام 2015، الفئة الكهربائية من الجولف هي مشابهة إلى حد كبير للنسخة التقليدية (البنزين أو الديزل)، فإذا قمت بتجربة قيادة نسخة البنزين من نفس العام لن تلاحظ اختلافاً كبيراً، فعلياً ما تغير هو نظام الحركة فقط (المحرك، القير والبطارية)، أما الشكل الخارجي والداخلي كما هو تقريباً، في هذا المقال سوف نتعرف على مواصفات سيارة جولف الكهربائية في الجيل الأول والثاني.
وجاءت سيارة فولكس واجن e-Golf بتصميم أنيق المظهر ومنحت الشركة سيارة فولكسفاغن غولف الكهربائية زوايا أكثر حدة من سابقاتها، ومظهرًا أكثر حداثة وجدة مقارنة بسيارات مشابهة لها في الحجم والفئة مثل هوندا سيفيك وجيتا الحالية.
والجزء الخلفي من فولكسفاغن غولف الكهربائية به مصابيح "LED"، وجنطات السيارة التي يبلغ قطرها 16 بوصة المصنوعة من سبيكة الألومنيوم، سحبت قريبة جدًا من حجرات الإطارات، ما يجعل سيارة فولكسفاغن غولف الكهربائية تبدو وكأنها أكثر تماسكًا وانخفاضًا. حتى أن هناك حافة صغيرة بارزة أعلى الصندوق الخلفي لتمنحها مظهرًا أكثر حيوية.
وفي المقصورة الداخلية البسيطة والهادئة في سيارة فولكسفاغن غولف الكهربائية، تستخدم مواد خاصة ممتصة للصوت لمواجهة ضجيج الرياح والعجلات التي كانت محركات الإحتراق التقليدية تسكته غالبًا.
وقد تم تغير شاشة العرض وأصبحت عدادات السرعة خلف مقود القيادة لتعطيها التميز والاناقة ، أما شاشة الملاحة فقد جاءت بمقاس 9.2 إنش بحجم كبير للتتصل الشاشة بأنظمة الهواتف الذكية ال IOS و الاندرويد ، بالاضافة الى خاصية الاوامر الصوتية ، و مثبت السرعة ، ومراقبة النقطة العمياء و المساعدة في الركن .
ولكنها ليست سيارة رائعة للغاية، أو ليست أفضل سيارة، إذ إن الأقمشة الداخلية التي تغطي مقاعد السيارة رقيقة، والمكابح يتناوب أداؤها بين النعومة والحدة، وهيكل السيارة الخارجي يشبه الصندوق، وتبدو وتيرة التسارع كما لو أن السيارة قد استيقظت للتو من قيلولة، إلا أنها سيارة متزنة تمامًا. كما أن مقصورتها الداخلية رحبة، وهي منظمة بطريقة منطقية، وكل شيء فيها له غرض.
ورغم ذلك فإن سيارة فولكسفاغن غولف الكهربائية تكسب نقاطًا إضافية بفضل وسائل الراحة العديدة التي تتمتع بها، مثل نظام اختيار مساعدة السائق، ونظام التحكم المتغير والمتكيف في السرعة، ونظام التحذير المسبق ضد الاصطدام، ونظام مكابح الطوارئ الذاتية، ونظام مراقبة الأطفال، ونظام الحفاظ على حارة القيادة، ونظاما لمراقبة للنقاط العمياء، مع إنذار للسيارات القادمة من الخلف. وهذه المزايا تعني أن فولكسفاغن غولف الكهربائية ليس خالية تمامًا من وسائل الراحة، صحيح أنها مقتصدة بالنسبة لبعض السيارات الكهربائية الأخرى، خصوصًا من تيسلا، لكنها ليس متقشفة تمامًا.
تشحن فولكسفاغن غولف الكهربائية بنسبة 80% كاملة في أقل من ساعة في وضع "الشحن السريع DC"، وذلك عبر جهاز يكلف مبلغًا إضافيًا فوق ثمن السيارة. وبإمكانك أيضًا أن تشحن فولكسفاغن غولف الكهربائية شحنًا كاملًا باستخدام مخرج يبلغ فرق الجهد فيه 240 فولت في ست ساعات. ووفقًا لتقديرات "EPA"، فإن تكلفة تزويد سيارة فولكسفاغن غولف الكهربائية بالطاقة لمدة عام منخفضة للغاية مقارنة مع أختها التي تعمل على الوقود.
مواصفات سيارة جولف الكهربائية:
1- الجيل الأول (2015-2016):
قدرة المحرك 86 KW أو 115 HP والتورك 270 newton meters.
التبريد في سيارة الجولف هوائي، حيث قامت الشركة بالعديد من التجارب على درجات حرارة مرتفعة على سيارة جولف الكهربائية ولم تتأثر صحة البطارية بشكل كبير.
يمكن السير بسيارة الجولف 190 كم عند شحن البطارية للحد الأقصى (في الشحنة الواحدة)، وفقاً لتقديرات (NEDC cycle) الأوروبية، وتسير 134 كيلومتر حسب تقديرات (EPA) الأمريكية.
السيارة التي تمت تجربتها كانت موديل 2016 قطعت مسافة 150 كم تقريباً داخل مدينة عمّان، وأكثر من ذلك على الطرق الخارجية. تبلغ سعة البطارية 24.2 kWh ونوعها ليثيوم-ايون.
مدخل الشحن السريع في سيارة الجولف من نوع CCS، وكما هو معروف فإن شكل كيبل الشحن (القابس) للسيارة الواردة من أمريكا يختلف عن السيارة الواردة من أوروبا، أما المحطات في المملكة الأردنية الهاشمية فهي مجهزة للنوع الأوروبي (CCS – Combo2).
قدرة الشاحن الداخلي 3.3 KW أو 7.2 KW.
2- الجيل الثاني (2017 فما فوق):
قدرة المحرك 100 KW أو 134 HP والتورك 290 newton meters.
يمكن السير بسيارة جولف في هذا الجيل مسافة 300 كم في الشحنة الواحدة، وفقاً لتقديرات (NEDC cycle) الأوروبية وتسير 172 كيلومتر حسب تقديرات (EPA) الامريكية.
تبلغ سعة البطارية 35.8 kWh من نوع ليثيوم-ايون.
ويكمن سحر سيارة فولكسفاغن غولف الكهربائية العملية بطبيعتها. وبالأخص الجيل الثاني بأنك ستستمتع ببطاريتها ذات المدى الممتد وشحنها السريع ومقصورتها الداخلية الرحبة والمفيدة بشكل جيد. إنها سيارة يمكن الاعتماد عليها.







ليست هناك تعليقات